المدير العام المدير العام
عدد الرسائل : 750 الموقع : MENNAMONTADA العمل/الترفيه : MR المزاج : 100% المهنة : الاوسمة : تاريخ التسجيل : 09/04/2008
| موضوع: ( تفسير وبيان كلمات القران الكريم ) ارجوه تثبيت الجمعة يناير 02, 2009 4:53 pm | |
| بســــــــــــــم الله الرحمن الرحيم
ألاخوه والاخوات الأعزاء أعضاء المنتدى
الســـــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بمشيئة الله تعالى سنتناول سوياَ تفسير آيات القرآن الكريم كاملأ "للامامين الجليلين السيوطي والمحلي "
بهامش " القرآن الكريم" بترتيب المصحف الشريف وسنبدأ بسورة الفاتحه "فاتحة الكتاب"
" ادعو لى بالتوفيق والقبول من الله لى ولكم وأن ينفعنا الله بما نكتب ونقرأ إن شاء الله وأن يعلمنا ما
ينفعنا وينفعنا بمايعلمنا"
[ســـــــــــــــــورة الفاتحه
بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمـَنِ الرَّحِيمِ
الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ
الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ
مَـالِكِ يَوْمِ الدِّينِ
إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ
اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ
صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ
================================================== ==
بسم الله الرحمن الرحيم
( سورة الفاتحه ) مكية , سبع آيات بالبسملة إن كانت منها , والسابعة " صراط الذين" إلى آخرها , وأن لم
تكن منها ,فالسابعه " غير المغضوب" إلى أخرها ويقدر فى أولها " قولوا" ليكون ما قبل ( إياك نعبد) مناسباَ
له بكونها من مقول العباد .
"1" ( بسم الله الرحمن الرحيم )
"2" (الحمد لله ) جملة خبرية قصد بهاالثناء على الله بمضمونها , على أنه تعالى : مالك لجميع الحمد من الخلق, أ
و مستحق لأن يحمدوه , و الله علم على المعبود بحق ( رب العالمين ) أي مالك جميع الخلق من الإنس والجن و
الملائكة والدواب وغيرهم وكل منها يطلق علية عالم الإنس وعالم الجن إلى غير ذلك , وغلب فى جمعه بالياء
والنون أولو العلم على غيرهم , وهو من العلامة لأنه علامة على موجده .
"3" ( الرحمن الرحيم) أى ذى الرحمة وهى إرادة الخير لأهله.
"4" (مالك يوم الدين) أى الجزاء وهو يوم القيامة , وخص بالذكر لأنه لا ملك ظاهراَ فيه لأحد إلا لله تعالى ( لمن
الملك اليوم لله) ومن قرأ (مالك) فمعناه مالك الأمر كله في يوم القيامة , أو موصوفبذلك دائما ك (غافر الذنب)
فصح وقوعه صفة لمعرفة .
"5" ( إياك نعبد و إياك نستعين ) أى نخصك بالعبادة من توحيد وغيره ، ونطلب المعونة على العبادة وغيرها.
"6" ( اهدنا الصراط المستقيم) أى أرشدنا إليه , ويبدل منه
"7" ( صراط الذين أنعمت عليهم ) بالهداية ويبدلمن "الذين" بصلته ( غير المغضوب عليهم ) وهم اليهود "ولا" وغير
( الضالين) وهم النصارى . ونكتة البدل إفادة أن المهتدين ليسوا يهودَا ولا نصارى . و إاليه المرجع والمآب ,
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا دائما أبدا وحسبنا الله ونعم الوكيل , ولا
حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم .
رجاء من الاخوة عدم الرد الى باضافة جزء من التفسير مع مراعاه ان يكتب للامام حتى يتم المراجعة
وجارى المراجعة ان شاء الله | |
|